1-جعل الطفل يحب القرآن.
2. تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3. إثراء الطفل لغويا ومعرفيا.
§ هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه :
كلالأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بمايتناسب مع وضع الطفل اليومي ، كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوينالتعاون لتطبيقها ،ولعلنا نخاطب الأم أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحلالطفولة المبكرة .
1. استمعي للقران وهو جنين:الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الأم وما يحيط بها اثناء الحمل فإذا ما داومت الحامل علىالاستماع للقران فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس إيجابا على حالةالجنين . لان للقرآن تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرفالعربية فضلا عن من يتقنها.راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنيننفسهاستماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طولاليوم .
2. استمعي للقران وهو رضيع : من الثابت علميا إن الرضيع يتأثر بلويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل إلا إن هذه الحاسة عند الكباريمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. أما الرضيع فانه يخزن المعلومات والمفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أو استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيعالقيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا وأخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليهاسترجاعها بل وحفظ القرآنالكريم فيمابعد.
3. أقرئي القرآن أمامه (غريزةالتقليد( :هذهالفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر الله الإنسان عليها فــ (كلمولود يولد على الفطرة فأبواه ...)إن قراءتك للقرآن أمامه أو معه يحفز بل ويحببالقرآن للطفل بخلاف ما لو آمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الأمر أكمل مالو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترةقصيرة.
4. اهديه مصحفا خاص به (غريزةالتملك) :إنإهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزةتظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهيأيضا موجودة مع ما تهديه إياه. اجعليه إذامرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.
5. اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي( : هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلالربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرةيحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لأنه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالبوتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على انجازه.
6. قصي له قصص القرآن الكريم : يحبالطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركاتالطفل. وينبغي إن يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآنولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصاالمفردات القرآنية.
7. أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمنهم في سن 5 أو أكثر) :هذه المسابقة تكون بينه وبين أخوته أوبينه وبين نفسه، كأسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه ، فمثلا يمكن للام أن تسألابنها عن :
س كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟
ج رحلة
س فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟
ج الشتاء و الصيف
س اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟
ج الجوع
س أو اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينه ؟
ج الفيل والناقة والأنعام والإبل
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.
8. اربطي له عناصر البيئة بآيات القرآن :من هذه المفردات: الماء ، السماء ، الأرض، الشمس ، القمر ، الليل ، النهار ، النخل ، العنب ، العنكبوت وغيرها ، يمكنك استخدامالفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن أية تتحدث عن السماء مثلاوهكذا.
9. مسابقة أين توجد هذه الكلمة :فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسهاللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاثفلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصارالسور ، والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أوالفلق وغيرها.
10. اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان :يمكنكتطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآنخصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالأمان ما دام معه القرآن على أن يتعلم آدابالتعامل مع المصحف.
11. اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآن وعلومه
القنوات المتخصصة بالقرآن، أشرطة، أقراص، مذياع وغيرها) هذه الفكرةتحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا إذا كان المقرءونوالمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع أن يكون مثلهم أوأحسن منهم إذا واظب على ذلك.
12. اشتري له أقراص تعليمية :يمكنكاستخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير أو البرامج التي تساعدعلى القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآية وغيره.
كما إن بعضالبرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجيل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراءةالصحيحة.
13. شجعيه على المشاركة في المسابقات(فيالبيت،المسجد،المكتبة،المدرسة،المدينة (....أن التنافس أمر طبيعي عند الأطفال ويمكناستغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم . إذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآنلوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أو نحوها لأنه سيحاول التقدم علىاقرأنه كما انه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه . فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بدايةعمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات إلى المعنويات . فالجوائز والهدايا وهي منالمحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظفي البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيهالسامية ، كما إن هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطعحتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ . كما إن احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلكفيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمة تذكر إن من معه سيسبقونه فيزيد ذلك منحماسه.
14. سجلي صوته وهو يقرأ القرآن : فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعةطريقه في الحفظ بل حتى إذا ما نسي شي من الآيات أو السور فان سماعه لصوته يشعره انهقادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي إلى ذلك انك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطورقراءته وتلاوته.
15. شجعيه على المشاركة في الإذاعة المدرسية والاحتفالات الأخرى : مشاركة طفلك في الإذاعةالمدرسية خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا أن يكون مميزاومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا إذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين أن يكونا على اتصال بالمعلم والمسئول عن الإذاعة المدرسية لتصحيحالأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميزأكثر.
16. استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم : منالأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينمانطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصصالقرآن مثلا أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوءفهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما إن الطفل يتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصةمما لو كان مستمعا إليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال أو بين الخير والشرفانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر . كما إن حكايته للقصة تنميعنده مهارة الإلقاء و القص . والاستماع منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلةالفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره إضافة إلى أن هذهالفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالإنصات له وعدم إهماله أو التغافلعنه .
17. حضيه على إمامة المصلين (خصوصا النوافل): ويمكنللام أن تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيأم الأطفال بعضهم بعضا وبالتناوب أو حتىالكبار خصوصا في النوافل.
18. اشركيه في الحلقة المنزلية : إناجتماع الأسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفليحس بطعم و تأثير أخر للقرآن الكريم لأن هذاالاجتماع والقراءة لا تكون لأي شيء سوى للقرآن فيحس الطفل إن القرآن مختلف عن كل مايدور حوله . ويمكن لأمه أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
19. ادفعيه لحلقة المسجد : هذهالفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافة إلىالمنافسة.
20. اهتمي بأسئلته حول القرآن : احرصيعلى إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك أن تسردي له بعضا منالقصص لتسهيل ذلك.
21. وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات ومافوق) : وهذايثري ويجيب على مفردات الأم والطفل . مثل معجم مختار الصحاح والمفردات للأصفهانيوغيرها .
22. وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب، أشرطة ، أقراص) : ينبغيأن يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين أو شريط جزء عم مع التفسير. كماينبغي أن يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءً بالقرآن نفسه ثم مرورابالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءً بكتب التفسير . وهذا الترتيب هدفه عدم حرمانالطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم إلى أراء المفسرينواختلافاتهم.
23. اربطيه بأهل العلموالمعرفة : ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسهوبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذهالطريقة.
24. ربط المنهج الدراسي بالقرآنالكريم : ينبغيللأم والمعلم أن يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربطالرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الأحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقيةالمقررات بنفس الطريقة.
25. ربط المفردات والأحداث اليومية بالقرآن الكريم:فإن أسرف نذكره بالآيات الناهية عنالإسراف وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من إرشاداتوقصص تبين الحكم في كل ذلك.
§ كيف نستفيد منهذه الأفكار :
1. اكتبي جميع الأفكار في صفحة واحدة.
2. قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وإمكانيةتطبيقها) واستمري عليها.
3. التزمي بثلاث أفكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيركلتعم الفائدة.
4. انتقلي بين الأفكار مع تغير مستوى الطفل.