[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ
قال الله عز وجل :﴿ وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا ﴾ (الكهف:48-49).
أولاً- هاتان الآيتان الكريمتان من سورة الكهف ، ومناسبتهما لما قبلهما أنه تعالى لما ذكر في الآيات التي سبقت ما ...
أولاً- بلَغ بتخفيف اللام ، وبلَّغبتشديد اللام ، وأبلغ بهمزة في أوله ، أفعال مشتقة من ( الباء واللام والغين ) ، وهو أصل واحد يدل على الوُصول إلى الشيء والانتهاء إليه . تقول : بَلَغْتُ الشيء بلوغًا ، وأبلغته الشيء بلاغًا وإبلاغًا ، وبلَّغته الشيء تبليغًا . 1- فأما ( البلوغ ) فهو مصدر ( بلَغ ) بتخفيف اللام ، وهو عبارة عن الوصول والانتهاء إلى أقصى...
قال الله تبارك وتعالى :﴿وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ﴾(يونس:61) ،وقال سبحانه :﴿عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ﴾(سبأ:3) .. ولسائلأنيسأل : لمأتىنفيُ(العزوب )فيالآيةالأولىبـ(مَا)،وفي الثانيةبـ) لَا)؟...
من الشبهات التي أثارها المشككون في بلاغة القرآن شبهة تأنيث الضمير وجمعه في قوله تعالى :﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ ﴾(فصلت:37) . وكان وجه الكلام يقتضي أن يقال
وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُما ) بتثنية الضمير وتذكيره ؛ لأنه يعود على ( الشمس والقمر )...
سألتني إحدى الأخوات الفضليات السؤال الآتي : ما إعراب لفظ ( لعمرك ) في قول الله تعالى :﴿ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴾(الحجر:72) ؟وما الفرق بينه وبين ( عُمْرُكَ ) ، بضم العين ؟ فأجبتها بالآتي :
أولاً- أما الإعراب فاللامفي ﴿لَعَمْرُكَ﴾لامالابتداء،الغرضمنهاالتوكيد،ويجوزحذفها،وبذلكقرأابنعباس...